كيف تعرف الثوب الإماراتي؟

عام

الثوب الإماراتي الرجالي يتميز بشكله ومعروفا عن باقي الأثواب الخليجية التي تأسر القلوب بأناقتها فهو فخر الهوية الإماراتية ويتوفر في الثوب الإماراتي بكونه فضفاضا ويشعر فيه الرجل بالراحة يُسمى الثوب الإماراتي بالكندورة إلى جانب الثوب يرتدي الرجل الإماراتي غترة الرأس مع العقال.

الزي التقليدي الإماراتي

الكندورة

يرتدي الرجل الإماراتي الكندورة وهي الزي الرسمي التقليدي في الإمارات مصنوعة من القطن وتقوم بتغطية الجسم بأكمله بأكمام طويلة واسعة ولا تحتوي على أزرة في نهاية الكم. يوجد في الثوب الإماراتي فتحة من ناحية الرقبة بخلاف الثوب الكويتي أو السعودي يعتبرالثوب الإماراتي في شكله وتصميمه الأقرب إلى الزي العماني هذه الفتحة تحتوي على مجموعة من الأزرة وبداخها مجموعة من الخيوط لإغلاق الكندورة. كما أن الكندورة لا توجد بها ياقة كما هو معروف في الأثواب الخليجية الأخرى.

الكندورة العصرية

اتخذت الكندورة في وقتنا الحالي أشكال مختلفة وتصميمات عصرية جديدة تماما وظهرت فيها بعض التعديلات فأكمامها الكبيرة هي التي تبرز جمال وأناقة الثوب الإماراتي.

أشكال مميزة من البشت الراقي

البشت

هو عبارة عن قطعة من القماش مصنوع من الصوف يتم ارتداء البشت فوق الكندورة وهي مفتوحة من الأمام ولا يوجد بها أكمام فقط عبارة عن فتحتين لليد. يتم تطريز البشت بما يُعرف “بالزري” وتكون من بداية البشت في الجزء العلوي حتى منتصف القامة  يتدلى من البشت خيوط  وفي نهاية الخيطين توجد كرتين. يتم ارتداء البشت في المناسبات الرسمية والأفراح وله طقوس معينة وأوقات معينة حسب المتعارف في الإمارات.

الفروخة “الطربوشة”

هي عبارة عن عن مجموعة من الخيوط توجد وسط الكندورة ولها عدة أشكال وتكون معلقة كما يمكن الاستغناء عنها وهي منتشرة بين الإماراتيين.

أغطية الرأس

نعرض عليك أغطية الرأس الذي يستخدمها الرجل الإماراتي وهي:

الغترة: وهي قعطة من القماش مربعة الشكل بيضاء اللون وقد يضع فوقها العقال أو يلبسها بدون عقال. ويقوم بارتدائها ويسدل أحد الطرفين إلى الأمام أو على حسب ما يرتديها بالشكل الذي يتناسب معه.

القحفية: مصنوعة من القطن على شكل دائري “الطاقية” تلبس تحت الغترة عادة.

العقال: هو عبارة عن قطعة من الصوف تتكون من طبقتين ويقوم بوضع العقال فوق الغترة أو الشماغ لتثبيته ولابداء زينة الرجل يعتبر العقال الأسود هو الأكثر انتشارا في هذه الأيام.

عقال

العمامة: هي قطعة من القماش يقوم بوضعها الرجل على رأسه ويديرها بشكل معين ويترك طرفها منسدلا على ظهره قد تكون بيضاء اللون أو ملونة.

اقرأ أيضا: أفضل شماغ رجالي لعام 2020


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp