المشالح وقار العرب وزينة الرجل الخليجي

بشت ومشالح رجالية
المشالح

 

المشالح جمع (مشلح)، ويقصد بها تلك العباءة التي تسدل على كتفي الرجل لتغطيه من الكتف وحتى القدم

وتتميز هذه العباءة بأنها دون أكمام إلا أنه تخصص فتحتان من اليمين واليسار ليتمكن مرتديها من إخراج يديه
من خلال هاتين الفتحتين، وتكون هذه العباءة مفتوحة من الأمام، يرتديها الرجل العربي فوق زيّه كرداء تكميليّ للزي التقليديّ للرجل العربي.

وأهم ما يميز هذه العباءة ويضفي لها قيمة هو ذلك التطريز الذي الذي يدور مع أطراف المشالح بدءًا من الرقبة
ومركّزًا في منطقة الصدر حتى يقل تدريجيًا إلى نهاية المشلح عند القدمين، وتسمي تلك الخيوط المستخدمة
في تطريز المشالح (بخيوط الزري) وعادة ما تتزين هذه الخيوط بخيوط ماء الذهب ويتم استيراد افخر انواعها من ألمانيا وفرنسا. وقد تستبدل هذه الخيوط بأخرى تسمى (خيوط البريسم).

كما يطلق على المشالح أيضًا اسم (البشوت) ومفردها (البشت).

عادة ما يرتدي هذه المشالح كبار الدولة وكبار المسؤولين وأهم الشخصيات طوال الوقت، أما الرجل الخليجي
بصفة عامة فإنه يرتدي المشلح أيضًا في حفلات الزفاف، والأعياد، والمناسبات الرسمية فقط.

فهي بمثابة هيبة ووقار لمرتديها، تحمل في طياتها عبق الأصالة والتقاليد العربية الأصيلة.

بعض المشالح التي تنتجها أفخم الماركات العالمية مثال ماركة نيشان

1. مشالح ريجال من نيشان؛ وتتم صناعة هذه المشالح من أفخم أنواع الصوف المتاحة، كما أنها تحمل جودة
عالية تجعلها ملائمة بلا شك للعريس في حفلات الزفاف والمناسبات الرسمية المهمة. ويتوفر من هذا النوع ألوان عدّة كالأسود والبني القاتم على سبيل المثال.

2. مشالح موناركل من نيشان؛ ويعد هذا التصميم من الاختيارات الملائمة تماما للعريس في حفلات الزفاف
نظرًا لفخامته وأناقته، ويأتي منها اللون الأسود واللون العودي واللون البيچ.

3. مشالح فيرمونت من نيشان؛ وتاتي مطرزة بأفضل أنواع خيوط الزري، وتأتي مشالح فيرمونت بالألوان الأسود والبيچ وهكذا.

ألوان المشالح

الأسود وهو اللون التقليدي للمشالح، والأبيض هذا اللون الذي قد يختاره البعض ليبدو متميزًا، واللون البني بدرجاته الفاتحة والقاتمة، وكذا اللون البيچ الرائع، ونجد أيظًا اللون الرمادي، واللون السكري القريب من اللون الأبيض. ولكل لون من هذه الألوان مناسبته التي يرتدى من أجلها. ولعل من المحير لدى كثير من المقبلين على الزواج هو كيفية اختيار لون المشلح المناسب للعرس؛ ورغم انه ليس هناك عرفًا محددًا للون المشلح الذي يجب على العريس ارتداءه في عرسه إلا أن هناك ألوان خاصة تجعل الرجل أنيقًا في العرس كاللون العودي واللون الأسود، فإذا ما أراد التميز والظهور بمظهر مختلف فبإمكانه الاتجاه إلى ارتداء المشلح الأبيض أو المشلح السكري.

أنواع المشالح

تتعدد أنواع المشالح حسب خاماته، وما إذا كان مصنوعًا من الوبر الخالص أم غير ذلك، فنجد مثلًا (المشلح الحساوي) وهو من أفخم أنواع المشالح، ذلك أنه من المشالح اليدوية التي لم يدخل الكمبيوتر في صناعته كحال أنواع أخرى من المشالح، كما يتميز هذا المشلح بنعومة لا مثيل لها. من هذا المنطلق فإن أنواع القماش المصنوع منه المشلح يؤثر بلا شك في تنوعه واختلاف اسعاره، فنجد فرقًا بين المشالح المصنوعة من الوبر وتلك المصنوعة من الغاط وأخرى مصنوعة من الربيعي أو من الكشميري أو النجفي ونحو ذلك من الأقمشة المصنعة محليًا أو المستوردة من الدول الأوروبية

واليابان. كما أن أنواع المشالح تتعدد أيضًا حسب استخدامها صيفًا أو شتاءً، فإذا ما كان المشلح مستخدمًا في الشتاء فإنه غالبًا ما يكون من الوبر الخشن الثقيل، بينما تأتي المشالح الصيفية من الصوف الخفيف، وهذا لا يقلل من قيمة المشلح على الإطلاق، وإنما العبرة بمدى جودة الأقمشة المستخدمة في صناعة المشلح. إضافة إلى ذلك فإنه تتمايز أنواع المشالح عن بعضها البعض بذلك التطريز الذي يميزه وطريقة خياطة الزري – وهو خيط التطريز كما ذكرنا-. كما تتنوع المشالح أيضًا من حيث طريقة التصنيع؛ فنجد المشالح اليدوية التي تستغرق وقتًا طويلًا في صناعتها، ونجد في المقابل تلك المشالح المصنوعة بالكمبيوتر.

وإليك بعض أنواع المشالح، التي تتنوع حسب تنوع تطريزها؛ نذكرها على النحو التالي:

أولًا- المشالح الملكية:
وهي من افخم انواع التطريز في المشالح تأتي باللون الذهبي عادة وإن كانت بعض المشالح تأتي تطريزاتها باللون الفضي الملائم للون أقمشتها، لكن يبقى اللون الذهبي هو الاختيار الأمثل.
ومن أنواع المشالح الملكية:
– مشلح ديباج ملكي
– مشلح روائع يدوي ملكي
– مشلح وبر الواحة ملكي
– مشلح البتول ملكي
– مشلح زهرة الربيع ملكي
– مشلح الامتياز ملكي
– مشلح ريماز ملكي
– مشلح جنتل ملكي

ثانيًا- المشلح المربوع
ثالثًا- المشلح القابوس
رابعًا- المشلح المخومس

كيفية الحفاظ على المشالح

هنلك بعض التعليمات المهمة التي ستمكنك من المحافظة على نظافة المشلح، والحفاظ على خاماته، فيبدو كما لو كان جديدًا في كل مرة تقرر فيها ارتداءه. وإليك بعض هذه التعليمات فيما يلي:

1. إنك لا تحتاج كثيرًا إلى غسل المشلح باستمرار، أما إذا تعرض المشلح لإحدى البقع فاضررت إلى غسله، حينئذ لا بد من غسل المشلح بطريقة معينة؛ وهي أن تغسل موضع هذه البقعة يدويًا، وتجنب تمامًا وضع المشلح في الغسالات الأوتوماتيكية فإن ذلك من شأنه التأثير على خامته ومظهره وإنما قم بغسله عن طريق البخار، واحرص كل الحرص على عدم استخدام المبيضات حتى لا يتأثر لون المشلح. وللحفاظ على لونه أيضًا لا تعرضه لأشعة الشمس مباشرة عند تجفيفه، وإنما يتم تعريضه للشمس في مكان يختص بظلال تقلل من حدة الشمس.

2. إذا ما اتجهت إلى كيّ المشلح فإن مكواة البخار هي الأداة الأمثل لذلك، حفاظًا على لونه وقماشه من التلف.

3. تجنب وضع الطيب مباشرة على المشلح فإن ذلك من شأنه أن يتلف المشلح مع الوقت.

4. يمكنك الحفاظ على المشلح بطيّه وتخزينه داخل علبة تلك العلب الجلدية الفريدة المخصصة لحفظ المشالح، وإن لم تكن تملك واحدة فقم بتعليق المشلح داخل الخزانة أو طيّه بإتقان حتى لا يتعرض للتكسير أو التلف.

5. تجنب تعريض المشلح للرطوبة أو السير به تحت الأمطار، فإن ذلك سيؤثر حتمًا على عمر المشلح وجودته.

الأسعار

كما ذكرنا فإن هناك كثير من الماركلت العالمية التي تتنافس لإنتاج المشالح، كما أنه لباس رجال الدولة وكبارها ولباس المناسبات الرسمية، كل هذا يجعل المشالح عالية الثمن، وبخاصة إذا ما ارتفعت قيمة قماش المشلح، فتبدأ أسعار المشالح عادة بما يقارب خمسمائة ريال سعودي.

كما أنه قد ظهر مؤخرًا تلك المشالح المطرزة والمصنوعة بالكمبيوتر، مما يجعل سعره أقل مقارنة بالصناعات اليدوية للمشالح.

أما البشوت باهظة الثمن عالية الجودة كالمشلح الحساوي فإنه يصل سعره إلى حوالي أربعة آلاف ريال سعودي.

ولتفادي ارتفاع أسعار المشالح فإن كثيرًا من العامة ما يلجأ إلى تأجير المشالح في أعراسهم بدلًا من شرائه، مما يكلفهم مبلغًا أقل، ويمكنهم من حضور الزفاف بمشلح راقي مرتفع الثمن دون تحمل تكلفته كاملة، ولكن يبقى المشلح الحساوي بعيدًا عن إمكانية الإيجار.

المشالح هدية متميزة
يمكن اعتبار المشلح كهدية ملائمة للرجل الخليجي، ويمكن استكمال شكل الهدية بوضع المشلح في تلك الحافظة الجلدية المخصصة لحفظه وإهدائه.


Whatsapp