تعرف على أنواع أثواب الخليج الرجالية والزي الخاص بكل بلد

أثواب رجالية
اثواب-خليجية

أثواب الخليج هي الأزياء التقليدية لدول الخليج ليست مجرد ثوب يرتديه الرجل الخليجي فحسب بل أكثر من ذلك فهو هوية وحكاية وطن وأصالة وعراقة يحمله هذا الزي فهو رمز للعزة والفخر. تم تصميم الأثواب الخليجية بما يتناسب مع راحة الرجل الخليجي والالتزام بطابع عربي إسلامي. تتنوع الموديلات والتصاميم من دولة إلى دولة أخرى بما يعبر عن قيمها وحضارتها. وإن كانت توجد بعض الاختلافات في الأزياء التقليدية الخليجية إلا أنها بسيطة للغاية. تعرف معنا على الثوب الخاص بكل دولة التي تختلف عن الأخرى في بعض التفاصيل.

اقرأ المزيد: شماغ جريفينا grevena Shemagh ماركة إنجليزية فاخرة

الزي التقليدي الإماراتي

تعرف على أنواع أثواب الخليج الرجالية والزي الخاص بكل بلد
يعرف الثوب الإماراتي الذي يشير لعنوان البلد وهويتها باسم الكندورة أو الدشداشة فهي عباءة فضفاضة من القطن قد تكون بيضاء أوملونة بجانب الغترة أو  القحفية التي تغطي الرأس. فالغترة عبارة عن قماش أبيض مصنوع من القطن و القحفية عبارة عن طاقية من القطن أو الصوف مجوفة ومصممة بأشكال مفرغة ويرتدي الإماراتيون معها العقال أو العمامة وهي عبارة عن قطعة قماش يتم لفها بطريقة معينة على الرؤوس مع اسدال طرفها على الظهر أو يلفها لتكون مسدلة من ناحية الكتف فالزي الإماراتي أو الكندورة خالية تماما من الياقة ناحية الرقبة و لها أكمام طويلة وإلى حد كبير فإن الكندورة الإماراتية تشبه الثوب العماني بجانب فتحة الرقبة توجد عدة أزرة وفي الناحية الأخرى توجد خيوط تتشابك مع الأزرار

ويوجد بالكندروة مايعرف بالفروخة وهي عبارة عن مجموعة من الخيوط المربوطة على هيئة عقد. وهي تراث إماراتي عتيق ومع تطورات الأيام ظهرت تصاميم عديدة إلا أن الكندورة الخالية من الياقة هي الأكثر طلبًا ومبيعًا بين الشباب الإماراتي والإماراتيين وأيضًا يبحث عنها الشباب السعودي لشرائها واقتنائها.

اقرأ المزيد: تصاميم ثياب رجاليه بأشكال عصرية تنال أذواق الجميع| صور

الزي التقليدي السعودي

يتميز الثوب السعودي بأناقته المنسجمة تمامًا مع الجسم وقصاته الدقيقة المتناسقة بشكل مناسب وتوفر أسواق المملكة أفضل الماركات الخاصة بالثوب والأشمغة فالشماغ وطريقة ارتدائة له أهمية كبيرة للشاب السعودي فهو يحرص على اتخذاء الترسيمة المناسبة لشخصيتة وهيئته. يتميز الزي السعودي التقليدي بأنه ليس فضفاضا بل يتناسب مع حجم الجسم. كما أنه يحتوي على أزرار وياقة من ناحية الرقبة وكذلك الأكمام.

مجموعة مميزة من الغترة والأشمغة


الزي التقليدي العماني

تعرف على أنواع أثواب الخليج الرجالية والزي الخاص بكل بلد

يتميز الزي العماني التقليدي بأنه فضفاض مقارنة بالثوب السعودي ولا يرتدي العمانيون الغترة أو العقال بل يكتفي بالقحفية وهي عبارة عن طاقية مرتفعة أو متوسطة الارتفاع يتم تطريزها بشكل معين وتتعدد في ألوانها ورسوماتها وتعرف بالكمة العمانية أو المسقطية

فالكمة العمانية هي من أساسيات الزي العماني يرتديها الصغار والشباب والكبار
و تقوم بتغطية الرأس. فالثوب العماني يسرد تاريخ وحضارة عمان كما لكل بلد خليجي تاريخه وحضارته.

اقرأ المزيد: كيف تختار ثوب خليجي رجالي مناسب لك … اتبع هذه الأمور

الزي التقليدي الكويتي

تعرف على أنواع أثواب الخليج الرجالية والزي الخاص بكل بلد

الثوب الكويتي أو الكندورة ليست مختلفة عن باقي أثواب دول الخليج فالثوب الكويتي له نفس مواصفات
الأثواب التقليدية الخليجية ويحتوي على ياقة بأزرار بخلاف الأكمام التي لا تحتوى على أزرة
يرتدي الرجل الكويتي مع الدشداشة “الثوب” الغترة وهي شبيه بالغترة السعودية من حيث التشكلية.

اقرأ المزيد: أفضل 4 طرق لارتداء الشماغ

هذه كانت بعض أنواع أثواب الخليج لدول الإمارات والسعودية وعمان والكويت.
وأغلبهم يجتمعون على الثوب الأبيض مع اختلاف التصميم وتغطية الرأس.
الذي تضمن ثقافتهم ويحكي عن تاريخ عريق تتحدث به الأثواب.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp