كيف يمكن أن نستخدم الغترة أو الشماغ للوقاية من فيروس كورونا ؟!

عام

قد تتعجب من هذا الأمر ولكن لكي تحصل على الإجابة على كيفية استخدام الغترة أو الشماغ  للوقاية من فيروس كورونا لابد لك من متابعة القراءة لكي تصل إلى الإجابة لكن دعنا أولا نتعرف على هذا الفيروس ونتعرف عليه عن كثب وهل هو فيروس قاتل ويسبب الوفاة أم لا؟ وكيف تقي نفسك من هذا المرض كل هذا ستجده في جولة سريعة بين سطور المقالة.

ظهور فيروس كورونا

بدأ ظهور فيروس كورونا في الصين منذ ديسمبر 2019 والذي يسبب مرضا شديدا في الرئة، وانتشر منها إلى الكثير من دول العالم، حيث تم الإبلاغ عن وجود إصابات بفيروس كورونا على الأقل في أكثر من عشرين دولة ومنطقة أخرى خارج الصين، بينها الولايات المتحدة واليابان وتايلاند وهونغ كونغ وبريطانيا، وكذلك في منطقتنا وبلادنا العربية كما ظهر كورونا في السعودية ولبنان والعراق والإمارات وعمان والكويت وقطر. حيث يعتبر مصدر الفيروس حيواني فهو ينتقل من الحيوان إلى البشر وحسب تحليل لجينومات الفيروس فيرجع وجوده في الخفافيش، ولا يمكن أن ينتقل الفيروس إلى أي شخص آخر طالما لم تحدث مخالطة قريبة بين الشخص السليم والشخص المصاب حاليا لايوجد لقاح لمرض كورونا لكن كل ماعليك هو الوقاية من المرض واتباع تدابير النظافة الشخصية والوقاية ويعتبر الأشخاص أصحاب السكري والفشل الكلوي وأمراض نقص المناعة وأمراض الرئة هم الأكثر عُرضة للمرض.

كيفية حماية نفسك من فيروس كورونا

ما هي أعراض مرض كورونا أو مرض كوفيد-19

الأعراض كما ذكرتها منظمة الصحة العالمية WHO

  • الحمى والإرهاق والسعال الجاف، بعض المرضى قد يعانون من احتقان  الأنف أو الرشح بجانب ألم في الحلق والاسهال ولكن هذه أعراض خفيفة، كما يمكن أن يصاب الشخص بالمرض بدون أن تظهر عليه أي أعراض أو حتى يشعر بالمرض  ويتعافى معظم الأشخاص من المرض دون الحاجة لعلاج.
  • ولا يستطيع المصاب بفيروس كورونا الجديد معرفة اصابته إلا بعد حوالي أسبوع من تغلغل الفيروس في جسمه، حيث يشعر المصاب بضيق في التنفس وتستمر فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.

ومع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في الصين ووصوله إلى العديد من الدول يزداد التركيز على الوقاية من العدوى به، إذ أنه باتباع الإرشادات الصحية الوقائية تقل -بإذن الله- نسبة خطر الإصابة بالفيروس، والتي منها تغطية منطقة الأنف بالكمامات الطبية لمنع دخول أي رذاذ غير نقي إلى داخل الجسم، فما هو نوع الكمامة “قناع الوجه” الذي يحمي من فيروس كورونا؟ وما الفرق بين الأقنعة؟ وهل يمكن أن يغني ارتداء الشماغ أو الغترة عن ارتداء الكمامة الطبية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا؟

توصي منظمة الصحة العالمية بتغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة وغسل اليدين بعدها للحد من انتشار الفيروس، ويمكن ذلك باستخدام أنواع الكمامات الطبية المختلفة، حيث تمثل الكمامة حاجزا يمنع المريض بالفيروس من نشر الفيروس خارج جسمه للأخرين، وكذلك يمنع غير المرضى من استقبال المرض داخل اجسامهم.

رغم انتشار المرض وظهور الكمامات إلا أن الموضة لم تخلو من بصمتها ووضعت تصاميم مختلفة وأشكال متعددة للكمامة فنرى الكثير لجأ لاستخدام أساليب متعددة كقناع لتكون بديلا عن الكمامة. رغم انتشار المرض وظهور الكمامات إلا أن الموضة لم تخلو من بصمتها ووضعت تصاميم مختلفة وأشكال متعددة للكمامة.

أنواع الكمامات المستخدمة للوقاية من المرض

تنقسم أنواع الكمامات الطبية إلى نوعين رئيسين: كمامات الأطباء المستخدمة في العمليات الجراحية، وكمامات وقائية بفلتر. ويتم استخدام كمامات الأطباء ذات الطبقتين والثلاث طبقات في البلاد والمناطق التي لم يظهر المرض فيها للوقاية العامة.

وهو ما يمكن هنا أن يستبدل في منطقتنا العربية بلبس الغترة أو الشماغ أو الشال العربي أو ارتداء كوفية مصنوعة من خيوط الصوف، كما أكد ذلك عدد من الأطباء والباحثين، حيث أننا يمكن أن نغطي منطقة الفم والأنف باستخدام لبسنا العربي الأصيل كواقي بديل الكمامة الطبية خصوصا مع غلاء هذا النوع من الكمامات وانقضاءه من الصيدليات والأسواق تقريبا بسبب الطلب الكبير عليه في كل البلدان، مع التأكيد أن هذا النوع من الوقاية هو مجرد وضع حاجز يمنع تسرب ميكروبات وجراثيم الجو إلى جسم الإنسان فالشماغ هو غطاء يحمي الرأس من الشمس والبرد ويستطيع حماية أنفك وجهازك التنفسي!

مجموعة مميزة من الشماغ والغترة من أجود أنواع الأقمشة

أما النوع الثاني من الكمامات فهي الكمامات الوقائية ذات الفلتر، ولها أنواع عديدة الشكل يعتبر أشهرها كمامة N95، وهي الكمامات المستخدمة في أماكن انتشار المرض، ولها طريقة خاصة في الاستخدام والارتداء تختلف عن الكمامات العادية.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه عند استخدام الشماغ والغترة كغطاء للأنف والفم فإنه يجب اتباع الإرشادات الطبية اللازمة الأخرى وكذلك يجب أن يتم باستمرار تعقيم هذه الملابس من خلال غسلها بالمنظفات والمعقمات بعد الارتداء يوميا، كما يجب عدم ملامسة الجزء الذي تم به تغطية الأنف والفم من قبل الآخرين قبل غسلها، ويمكنكم اختيار العديد من الأنواع المميزة للغترة والشماغ وطلبها أون لاين من متجر نيشان ستايل، كفانا الله وإياكم جميع الأمراض ورفع عن عالمنا كل خطر ووباء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp