أين يذهب راتبي كل شهر؟!

عام

من الأشياء العجيبة في الراتب أنه يذهب قبل أن يأتي! فنحن ننتظر كل شهر من أجل الحصول على الراتب وينتهي عمرنا ويذهب في انتظار بداية كل شهر من أجل الراتب! لكن الراتب ينتهي بعد أيام قليلة من استلامه وقبضه لكن لماذا ينتهي الراتب قبل أن نحصل عليه هل بسبب أن المرتب ضعيف ومحدود أم هذا سوء تصرف وتدبير؟!

سلوك المجتمع العربي مع استخدام المال

المجمتع العربي مجتمع استهلاكي حيث معدل الادخار للفرد لا يصل إلى 15 % فالكثير منا يجهل مفهوم الثقافة المالية وادخار الراتب وكيفية القيام بذلك ولا يعطي لها أي اهتمام.

بل إن الكثير شعارهم “اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب” دون الأخذ بالأسباب والاحتياطات لما في المستقبل القريب.

لكن لنكن متفقين أن الراتب مهما زاد ومهما كان حجمه فإنه لن يكفيك وسينتهي مع أول أسبوع!

لذلك من المهم جدًا معرفة أين تصرف أموالك وراتبك وكيف تتم عملية الصرف … فالادخار من أساسيات الحياة ولابد من وضعها في مخططك فكما تخطط جيدًا لحياتك ومستقبلك المهني خطط جيدًا للادخار من الراتب,

كيف تتدخر من راتبك

-الاقتصاد

هناك أشياء ضرورية لا تستطيع الاستغناء عنها فقط قم بشراء ما تريده لكن انتبه جيدًا من الأشياء باهظة الثمن التي لا تستعدي دفع أموال طائلة من راتبك مع وجود بديل أقل في المال مع جودته

-قيمة الادخار

قم بوضع جزء من راتبك في حسابك البنكي في حدود مايقارب من20- 30 % من الراتب

ولا تقول أن راتبي متدني جدًا فحتى لو كان راتبك مرتفًعا ولن تدرب حالك على الادخار فلن يكيفك أي راتب فعندما تقول عندما يصبح راتبي مرتفعا سأقوم بادخار نسبة معينة فهذا المفهوم خاطئ تمامًا فحتى الشخص الذي يقبض مبلغًا كبيرًا يذهب راتبه سريعًا طالما أنه لا يعرف مصادر صرف راتبه.

-مصادر صرف الراتب

لابد من تدوين كل شئ تقوم بصرفه حتى تستطيع معرفة الأشياء الثانوية التي ليس لا قيمة أو التي ليست لها أهمية وتتجنب ذلك في الشهر القادم وتزداد التحكم أكثر في المصروفات وتستطيع تخصيص جزء من راتبك للادخار.

-الأقساط

قم باستخراج المصروفات الثابتة  التي يتم صرفها شهرَيًا مثلا أشياء تتعلق بالسيارة أو المنزل أو راتب سائق وخلافه

كفواتير المنزل واحتياجات المنزل الأساسية فبعد تحديد الجزء الثابت من المرتب الذي تقوم بدفعه شهريًا ستستطيع أن تعرف المبلغ المتبقي والذي تستطيع الإدخار منه.

-لا تتسرع

تجنب شراء أي شئ من أول مرة ولا تتخذ أي قرارات سريعة بخصوص أي من المشتريات خاصة إذا كان الأمر متعلق بسيارة أو شئ ستقوم بدفع الكثير من المال.

-تقليل المشتريات

كما ذكرنا سابقًا حاول تقليل مشترياتك وعدم التمسك بالشراء من أماكن معينة باهظة الثمن واحرص على شراء الأشياء في موسم الخصومات والتخفيضات وحاول تقليل نفقات الترفيه والسهر والطعام والشراب.

-مشاريع جديدة

حاول أن تقوم بدخل إضافي واستغل وقت فراغك لكي تحصل منه على دخل إضافي وقم بتطوير مهاراتك التي يمكن عن طريقها اكتساب المال.
فلا تجعل العمر يضييع في انتظار الراتب من دون أن تتدخر جزءًا منه أو تقوم بالقيام بمشاريع صغيرة لزيادة دخلك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *